أرشيف

الحب عندي مرادف للزواج .. وأرفض الفنان المتباهي بعلاقاته الغرامية

بموهبتها الفنية الأصلية استطاعت أن تتجاوز الحدود، وتغرد في الفضاءات العربية.. لتؤكد موهبتها الغنائية.. حصدت الفنانة المغربية فدوى المالكي العديد من الجوائز من خلال مشاركتها في العديد من المهرجانات الغنائية العربية، كما صدر لها العديد من الألبومات الغنائية الجميلة والتي أكدت حضورها الفني المتميز على الساحة العربية .. المستقلة التقت بالفنانة فدوى وسجلت معها هذا اللقاء المتميز.

< أم كلثوم…هل نعتبرها محرك الإبداع للفنانة المبدعة فدوى المالكي؟

كل المبدعين الذين سبقوني اعتبرهم مثلا أعلى لي و محركا أساسيا للإبداع  مثل أم كلثوم وفيروز وعبد الوهاب ونعيمة سميح  وكل المبدعين العباقرة..

< كم مرة تم تكريمك ..محلياً وعربياً؟

ولماذا يتم تكريمي؟ لا اعتقد إنني قدمت سجلا غنائيا ضخما استحق عليه التكريم، ومع ذلك فقد كنت من المكرمين بعد فوزي بجائزة أفضل صوت ببرنامج نجوم الغد في بداياتي الأولى تماما..

كما تم الاحتفاء بصوتي في عدة مناسبات خاصة من طرف أصدقائي , وأيضا كل استقبال رائع من أصدقائي و معجبيني اعتبره تكريما لصوتي.

< التكريم بكافة أنواعه ..هل يزيد الحماس لديكم في الإبداع أكثر وأكثر؟

أكيد انه يؤثر على الفنان و يشعره بالامتنان لما قدمه, و يرفع معنوياته مما يحثه على العطاء اكثر .

< ماذا تمثل لك الجائزة الكبرى للأغنية العربية…؟

هذه الجائزة التي أخذتها عن أغنية (ترنيمة عاشق) شعر الدكتور خوجة وهو وزير الإعلام السعودي حاليا وسفير سابق بالمغرب، ولحن  الأستاذ الشرايبي, أحسست أنني سأحصل على هذه الجائزة منذ الدقيقة الأولى لغنائي على المسرح لكن ردة فعل الجمهور كانت أكثر من رائعة, وأيضا لجنة التحكيم التي كانت تضم حلمي بكر و عمر بطيشة و يوسف المهنا و عيد الفرج وعبد العاطي و أساتذة كبار من كل الوطن العربي, هذه الجائزة كانت الورقة التعريفية لصوتي بالوسط الفني المغربي وتلقيت من خلالها أيضا دعوة للمشاركة بمهرجان القاهرة الدولي للأغنية , و زادت كثيرا من ثقتي بنفسي.

< ماذا تعني لك الحياة الفنية؟

أنا يعنيني الإحساس الفني وأبحث عن المادة الغنائية الجيدة التي سأقدمها , وقد كرست الكثير من الوقت والجهد للفن.

< كيف كانت بدايتك الفنية..؟

كانت من خلال برنامج نجوم الغد الذي تقدمه القناة الثانية المغربية  وحصلت فيه على أفضل صوت

< وما هي الصعوبات التي واجهتكم في بداية مشواركم الفني ..وتواجهونها اليوم…؟

الصعوبات في البدايات خصوصا بالمغرب هو الافتقار لشركات الإنتاج والأطر الموجهة للفنان و للموهبة  والدعم الإعلامي الكافي.. بعد تخطي البداية تبدأ صعوبات أخرى وهي البداية على المستوى العربي , وأيضا بعد البداية على المستوى العربي تبقى مشكلة الدعم الإعلامي قائمة بشكل ما.

< أين أنتِ من الحب..؟

عندما سيطرق الحب بابي فسأعلن ذلك لأن الحب عندي مرادف للزواج وليس لأي شيء آخر مهما بلغت درجة تفتحي الفكرية والثقافية..

< أغنية (ديو ابوس راسك يا زمن ) التي غنيتموها مع الفنان علي بن محمد نجحت نجاحا كبيرا…ما سر هذا النجاح..؟

الحمد لله الأغنية نجحت وانتشرت بشكل كبير رغم أننا لم نصورها.. النجاح والتوفيق من الله, أعتقد إن الغنية نجحت لأن الناس أحست فيها الصدق.

< وهل غنيت مع فنانين آخرين..؟

غنيت من خلال حفلي بالكويت على قناة الوطن ديو ما ادري مع الفنان عبود خواجة , و نالت هذه التجربة أيضا الكثير من الاستحسان رغم أنها كانت مرتجلة.

< من هو الفنان الذي يعد من أنجح وأحب الفنانين بالنسبة لك..؟

أنا أحب الكثير من الفنانين أمثال حسين الجسمي وعلي بن محمد وراشد الماجد وأترقب جديد الكثيرين أيضا،  وأعشق إحساس و صوت فضل شاكر.

< اختيار صوتك لغناء المقام العربي أمام مطربين أوروبيين…من أين جاء هذا الاختيار؟.. وكيف كان بالنسبة لك..؟

تم اختياري من طرف لجنة تضم أكاديميين غربيين، فرنسيين وأيضا عرب  من خلال مؤسسة ( ROYAUMONT)

< هل تعرضتم للانتقاد يوماً ما على أي عمل من أعمالكم…؟

تلقيت ردود فعل رائعة على عدة أغاني مثل الأماكن بالفرنسي بعدما قدمتها باللغة الفرنسية وأيضا دعوة زفاف هذه الأغنية كانت ردود الفعل عليها روعة وأيضا أبوس راسك يا زمن.. وجلسات كثيرة لي  , أكاد لا أتذكر النقد  من كثرة المديح , لكن كن على يقين أنني التقط بسرعة بديهية أي نقد بناء..

أكيد إن النقد شيء بناء وضروري ودونه لا يستطيع الفنان الارتقاء بمستواه  لكنني دائما أكون حريصة جدا قبل تقديم أي أغنية للماسترينغ ومهما يكن الحرص فالكمال لله وحده.

< التحاقكم بالعمل الفني ..هل جاء صدفة أم البحث عن المادة..؟

لم يأت بالصدفة أبدا بدليل الخطوات التي قمت بها من مشاركة في برامج مخصصة لاكتشاف الأصوات الجديدة في البداية  وأيضا لأن موهبتي كانت ملحوظة في أي مكان أحل فيه لدرجة  أنه في طفولتي لقبوني بأم كلثوم الصغيرة , وكنت لا أحب هذا اللقب لأنني كنت مجتهدة و دائما الأولى في دراستي،  لكنني بعدما كبرت فهمت إن هذا تقدير لموهبة طفلة صغيرة وأصبحت فخورة باللقب.

< هل أنتِ مرتبطة برجل..؟

أنا غير مرتبطة بأي احد و إذا ارتبطت فسوف يعني ذلك الزواج وليس أي شيء آخر كما قلت سابقا , ولا أحب أبدا الفنان الذي يتكلم عن العلاقات المتعددة بدون زواج ويتباهى بذلك دون حياء أو خجل, لابد أن نعي تماما إن الفنان هو مرآة مجتمعه ولابد أن تعكس تصرفاته صورة ايجابية لأن له معجبين من الممكن أن يقلدوه, لذلك لابد أن يحاول الفنان أن يكون تلك الصورة الجميلة لمجتمعه على مستوى كل ما يصدر عنه.

< ماذا يعني لك كل من :الفن..اللحن..الشاعر…الشاشة..الحب..الرجل..؟

الفن حياتي ، اللحن موهبة، الشاعر خيال ، الشاشة العالم، الحب السمو، الرجل الحماية.

< عمل المرأة في المجال الفني قد يؤثر على حياتها ..هل يجب على المرأة أن تضحي  في ظل وجود السلطة الذكورية..؟

أرى إن المرأة العاملة في الحقل الفني لا تختلف عن أي امرأة أخرى فهي تحتاج للحماية من أسرتها سواء والديها أو زوجها، أما موضوع التضحية هذا فيقتصر بالنسبة لي على الإخلاص في سبيل تقديم الجيد وما يتطلبه ذلك من بحث وجهد.

< سؤال تمنيتم أن أطرحه عليكم ولم أفعل، ما هو وما هي إجابته..؟

هل غنيت بأحد مسلسلات رمضان ؟

نعم غنيت بمسلسل إلى متى و يعرض على الفضائية القطرية حاليا  و هو من كلمات عبد الرحيم الصديقي و لحن طلال الصديقي و توزيع أمير الأنصاري.

<  ثلاث بطائق لمن تهديها..؟

أفضل على البطائق الورود واهديها لأسرتي و أصدقائي الفنانين ولكل الأمة الإسلامية بمناسبة شهر رمضان الكريم.

< كلمة أخيرة تودين قولها..؟

أشكرك على هذا اللقاء  وعلى اهتمامك وتحياتي لكل القراء.

زر الذهاب إلى الأعلى